التصنيف: فقه المعاملات
علي السالوس
ما حكم العمل كمندوب في شركة تقوم بالتأمين على الحياة؟
علي السالوس
ما حكم العمل في "سيتي بنك"؟
السلام عليكم.
أنا شاب متخرج وأبحث عن عمل، وأمامي فرصة للعمل في "سيتي بنك"، وستكون وظيفتي هى مندوب تسويق قروض، وسيكون لي عمولات إضافية زيادة على المرتب، فهل أقبل الوظيفة؟
علي السالوس
ما حكم التمويل العقاري؟
محمد بن سعود العصيمي
حكم العمل في سوق المال
أردت العمل لمساعدة زوجي في أعباء غلاء المعيشه وحيث أنه مدين للبنك ولا يقدر على متطلبات الحياة وأردت العمل فلم أجد وظيفه غير مختلطة في بلدي الإمارات حيث الاختلاط والسفور ومنع المرأه من تغطية وجهها بقرار حكومي فبحثت عن وظيفه كثيرا ولم أجد غير العمل بسوق الأوراق المالية الخاصه بالنساء تماما وباللباس الشرعي ولله الحمد لا أعلم ما الذي أفعله غير هذه الوظيفة فهل يجوز لي العمل هناك؟
محمد بن سعود العصيمي
أخذ الراتب بدون عمل برضا رب العمل
اسأل عن أخي المعاق الذي قدم طلب عمل عن طريق مكتب العمل. وبعد فترة اتصل به المكتب المذكور وابلغه عن وجود وظيفة مشرف بإحدى المحطات (محطة بنزين). وحيث أن مقر العمل بعيد عن سكنه ولا يوجد له وسيلة نقل تساعده على التنقل بين العمل والمنزل فقد أبلغه صاحب المحطة بأنه يستطيع البقاء في المنزل واستلام الراتب آخر كل شهر (1000 ريال). مع العلم أن صاحب المحطة يستفيد من توظيف المعاقين في السماح له بالمزيد من العمالة. فما الحكم في استلام هذا الراتب؟
محمد بن سعود العصيمي
العمل في خدمة العملاء في البنوك التجارية
ما حكم العمل في خدمة العملاء في بنك العربي الوطني, بنك الرياض, البنك البريطاني (ساب)..؟ هل يجوز العمل فيها وهل لهذه البنوك نوافذ إسلامية أو سوف تتحول إلى الأسلمه؟
محمد بن سعود العصيمي
حكم عمل مقوم تلفيات السيارات
أنا خبير مقوم في السيارات أعمل مع شركات التأمينات التجارية منها والتعاونية. وعملي يرتكز فقط في تقويم الخسائر التي تلحق بالسيارات وليس لي أي دخل في كيفية التعويضات. هل عملي فيه حرام؟
محمد بن سعود العصيمي
العمل وسيط أسهم أو مشرفا على صالة التداول
اسأل عن حكم العمل كمشرف صالة أسهم في بنك الرياض أو الجزيرة مع العلم أني أعمل الآن في بنك البلاد؟
علي السالوس
ما حكم إقامة الجميعات بين الأشخاص كنوع من التكافل؟
علي السالوس
ما حكم الاشتراك في البرامج الطبية في النقابات؟
علي السالوس
هل يجوز بيع سيارة عليها حظر بيع؟
علي السالوس
ما حكم الاشتراك في هذه الجمعية وما حكم بيع شقة بمجرد الحجز؟
لقد اشتركت في جمعية إسكان للمهندسين بمصر منذ سنتين، وهى تقوم ببناء وحدات سكنية لأعضائها، ولا تسعى للربح ولكن لخدمة الاعضاء فقط، ودفعت مبلغاً مقدماً من المال لحجز شقة، وأخذت إيصالاً بالمبلغ ولم آخذ عقداً. علماً بأنهم يضعون المبالغ في بنك ربوي لحين الشروع في البناء، فهل علي إثم؟ وما نوع العقد الشرعي الذى أطالبهم به؟
وإذا قمت بالتنازل عن هذه الوحدة - قبل استلامها - لأحد الأشخاص، فهل يجوز لي أن آخذ منه مبلغاً زائداً على مادفعته - برضاه -؟ حيث أنني سأفقد هذه الميزة الممنوحة لي لكوني عضوا في الجمعية، علماً بأنه يتسابق كثير من الناس للحصول على هذه الشقق؛ لأنها تبنى بأمانة ودقة ويتضاعف سعرها عند استلامها مباشرة، وهل أعطيه عقداً؟ وما نوعه؟