زوجي يخبرني أن الجن تخبره عن أشياء معينة

إن زوجي يخبرني أن الجن تخبره عن أشياء معينة، فأحياناً يخبرني عن لون ملابسي الداخلية مع أنه غير موجود بالمنزل، وفي إحدى المرات ضاع مني مفتاح مهم، وأخبرني عن مكانه، وأحياناً يخبرني عن بعض الأمور الخاصة بأهلي على الرغم من أنه لا يعرفها.

والذي علمته أن الذي يخبره بذلك الجن، فهل هذا فيه أصل من الصحة، مع العلم أن زوجي رجل مستقيم أحسبه كذلك ولا أزكيه على الله، فأريد أن أعرف، هل هذا يمكن من خلال الجن أم أنه كذب؟ وهل يجوز استخدام الجن؟ وإذا كان بالجواز فكيف نفرق بينه وبين الدجال والكاهن؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. اختلف العلماء في حكم الاستعانة بصالحي الجن، والراجح هو عدم جواز الاستعانة بهم، وذلك سداً للذريعة، والواقع المشاهد خير دليل على قوة هذا القول، حيث يبدأ الإنسان بالاستعانة بهم بحجة أنهم من صالحي الجن، ثم يتطور الأمر إلى الوصول ... أكمل القراءة

الزواج بنية الطلاق

أنا رجل مسلم في بعثة دراسية بالغرب، ولا يخفى عليكم فتنة النساء في هذه البلاد، فهل يجوز لي الزواج بنية الطلاق عند انتهاء الدراسة؟ مع اشتراطي على الزوجة عدم الإنجاب، مع العلم أن ولي الأمر يمنع على المبتعثين الزواج بأجنبية، فهل طاعته واجبة مع خشية الزنا؟ أفتونا مأجورين، وبماذا تنصحوننا أثابكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الذي يظهر لي جواز ذلك لمن هو في مثل حالتك، وهذا أصح قولي العلماء في المسألة، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، ورجّحه الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، على أن لا تُخبر المرأة بذلك، لا تصريحاً ولا تلميحاً، كما ننبهك أنه لا يجوز لك أن تكتب نيتك بالتطليق بعد مدة في عقد النكاح، لأنك إذا كتبت ... أكمل القراءة

ما هي شروط الخروج للجهاد؟

ما هي مواطن الجهاد في هذا العصر، وما هي شروط الخروج للجهاد؟
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: مواطن الجهاد تكون في كل بلد محتل من بلاد المسلمين من قبل الكافرين كالعراق وفلسطين والشيشان وأفغانستان وكشمير وجنوب الفلبين وغيرها من البلاد المحتلة. أما الشروط فتختلف من بلد إلى آخر، هذا في جهاد الطلب. أما جهاد الدفع فلا شروط له كما بيّن العلماء، ... أكمل القراءة

ما الطريقة الصحيحة في دعوة الإسماعيلية؟

ما الطريقة الصحيحة في دعوة الإسماعيلية؟
دعوة الإسماعيلية كغيرهم يحتاج إلى صفات يجب أن تتوافر في الداعي، بإمكانك الرجوع إليها في الكتب المخصصة لذلك، ومن أهم الصفات: 1 - الإخلاص. 2 - العلم. 3 - الدعوة بحكمة وعلى بصيرة. 4 - الصبر وعدم الاستعجال. 5 - حسن الخلق والرفق بالمدعو، والمجادلة بالتي هي أحسن. 6 - المعرفة بمذهب المدعو حتى تكون ... أكمل القراءة

لقد ابتليت بالوسوسة في كثير من الطاعات

لقد ابتليت بالوسوسة في كثير من الطاعات، وخاصة في مسائل الطهارة، فلا أترك شيئاً حتى أتحرى وراءه حتى تتضح لي نجاسته، وكلما حاولت القضاء على هذا رجعت، فهل بذلك يكون لي أن أصلى وفى ثيابي نجاسة، مع العلم بأنها قد لا تكون لكن الوسواس خيل لي ذلك، وأنا لا أعلم حقيقة الأمر أم بذلك أدخل تحت دائرة المستهزئين؟
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. إذا كانت حالك كذلك فلا تلتفت إلى وساوس الشيطان، ويكفي أن تتأكد مرة واحدة، ثم صلّ، ولا يضرك ما يحدث بعد ذلك، حتى لو اتضح لك بعد الصلاة أن فيها نجاسة، فصلاتك صحيحة، وكن حازماً مع نفسك، ولا تدع الشيطان يتلاعب بك، وعليك بقراءة ... أكمل القراءة

ما حكم ذبائح أهل الكتاب اليوم؟

في الحقيقة لدي سؤال بخصوص ذبائح من يسمون بأهل الكتاب وعلى الخصوص النصاري، فأنا أعيش في دولة أوروبية ولاحظت أن المسلمين فيها يأكلون اللحم الذي يباع هناك، المشكلة أن سكان هذه الدولة ليسوا بأهل كتاب، مجرد كفرة ملحدون، حيث ثبت من مخالطتي لهم ومحاورتي لهم أنهم لا يؤمنون بوجود الله فكيف نأكل ذبائحهم؟
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: أكل ذبائح الغرب اليوم فيه خلاف بين العلماء، وبخاصة أنها لا تذبح، وإنما تصعق قبل ذلك، فيكون الموت بسبب الصعق لا الذبح -هذا على الأغلب- والذي يظهر لي أنه إذا كان موتها عن طريق الصعق فهي ميتة لا يجوز أكلها، وكذلك إذا ثبت لديك أن من قام بذبحها مشرك أو ... أكمل القراءة

مذهب الإمام محمد بن عبدالوهاب في الإنكار على الحاكم

عن أم سلمة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يُستعمل عليكم أمراء، فتعرفون وتنكرون، فمن كره فقد برئ، ومن أنكر فقد سلم، ولكن من رضي وتابع"، قالوا: يا رسول الله ألا نقاتلهم؟ قال: "لا، ما صلوا" (رواه مسلم).

وعن عوف بن مالك الأشجعي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم ويصلون عليكم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم"، قالوا: يا رسول الله أفلا ننابذهم عند ذلك؟ قال: "لا ما أقاموا فيكم الصلاة، ألا من ولي عليه وال، فرآه يأتي شيئاً من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية، ولا ينزعن يداً من طاعة" (رواه مسلم).

وعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كره من أميره شيئاً فليصبر، فإنه من خرج من السلطان شبراً مات ميتةً جاهلية" (رواه البخاري).

وعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر عليه، فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات إلا مات ميتةً جاهلية" (رواه البخاري).

السؤال / ما منهج الإمام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- في الدعوة والإنكار على ولي الأمر؟ وكيف يمكن أن نوفق بين أسلوبه في الإنكار بالكلمة والسيف على الحاكم آنذاك وبين الأحاديث السابقة، رغم أن الحاكم كان مسلماً؟ وإذا كان المبرر أن الحاكم انتشرت في عصره أمور شركية كثيرة، فهل يكون هذا مبرراً للمسلمين في الدول التي ينتشر فيها أمور شركية مشابهة مثلاً الأضرحة والذبح عند القبور ونحو ذلك ليثوروا ويتمردوا على الحاكم، للإنكار على طريقة الشيخ في الإنكار بالسيف وتغيير الحاكم بحاكم يحكم بالشريعة الإسلامية؟ رغم أن مثل هذا حدث في بعض الدول الإسلامية وأثار فتناً وانشقاقات، أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء وأثابكم ألف ألف حسنة بكل كلمة. وفقكم الله وسددكم.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: الإنكار على ولي الأمر المسلم لا يكون بالسلاح وإنما بالحكمة والموعظة الحسنة، وكذلك يكون وفق حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في درجات إنكار المنكر: "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان" ... أكمل القراءة

ما حكمة بقاء نبي الله لوط مع زوجته وهي غير صالحة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد أن أعرف حكمة بقاء نبي الله لوط مع زوجته وهي غير صالحة إلى أن جاء الملك لإهلاك قومه كما جاء في قوله تعالى في سورة الحجر: {إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين * إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين} نرجو منكم أن ترد لنا بجواب وافٍ، إذ أننا قد سئلنا وما عندنا الجواب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: فإن امرأة لوط عليه السلام كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره من أهل العلم: "كانت في الظاهر مع زوجها على دينه وفي الباطن مع قومها على دينهم خائنة لزوجها بدلالتها لهم على أضيافه لا في الفراش فإنه ما بغت امرأة نبي قط، ونكاح الكافرة قد يجوز في بعض ... أكمل القراءة

انتشرت المتاجرة بالعملات العراقية بين الناس

انتشرت المتاجرة بالعملات العراقية بين الناس، وأحياناً يكون التبايع بين شخصين في بلدين فكيف يكون التقابض شرعياً؟ هل أتفق معه على مبلغ محدد يرسله لي فوراً، وتكون مدة إرسالي للمبالغ له وهو يوم أو يومين ليست داخلة في النسأ ما دام أني لم أغير وأبدل في السعر؟ أم أنه متى وصلت العملة لبلده أبدأ في الاتفاق معه تلفونياً حتى يحصل التقابض فيرسل المبلغ بحوالة؟ وهل يعتبر هذا نوع من الدعم للإقتصاد الأمريكي؟
أولاً: أما من الناحية الشرعية (الفقهية) فيجوز شراء العملة العراقية وبيعها بشرط التقابض في مجلس العقد أو ما يقوم مقامه. ثانياً: أما من ناحية الأوْلى فأنصح بعدم شرائها؛ لأن ذلك له آثاره في تقوية الاقتصاد للحكومة المحتلة وعملائها، ومن اشتراها فإنه قد يتمنى استقرار العراق تحت حكم الاحتلال الأمريكي؛ ... أكمل القراءة

ما حكم الصور التعليمية في كتب الأطفال؟

زوجتي تعمل مدرسة في رياض الأطفال، ومناهجهم يوجد فيها صور ذوات الأرواح، ويعملون للأطفال صوراً من ذلك القبيل.

س / هل وضعهم صوراً تعليمية للأطفال محرم أم لا مع ذكر الأدلة، وبارك الله فيكم وفي علمكم؟
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: هذا العمل لا يجوز، وهو التصوير المحرم، والدليل على ذلك أدلة تحريم التصوير، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: "أشد الناس عذاباً الذين يضاهئون بخلق الله" (أخرجه البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها)، وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله ... أكمل القراءة

الاشتراك في غرف الدردشة (Chat Rooms) بغرض الدعوة

هل الاشتراك في غرف الدردشة (Chat Rooms) والتي يوجد بها شباب وبنات بقصد النصح والتذكير بالجنة والنار والكلمة الطيبة جائز؟ خصوصاً أن غرف الدردشة كثرت في مواقع الانترنت، وجزاكم الله خير الجزاء.
إذا كان الأمر كما ذكرت بقصد الدعوة، وليس هناك مفاسد من هذه المشاركة فلا بأس بذلك، إذا لم يمكن الوصول إلى هؤلاء إلا بهذه الوسيلة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يذهب إلى أسواق قريش من أجل دعوتهم إلى الله وتبليغ رسالة ربه، والحديث في ذلك أخرجه أحمد في ... أكمل القراءة

ما حكم المال الذي يقبضه الشخص من بنك يتعامل بالربا؟

ما حكم المال الذي يقبضه الشخص من بنك يتعامل بالربا؟ علماً بأن عمل الشخص يتعلق بإصدار حسابات جارية للزبائن وطباعة بعض الأوراق التي لا تتعلق باالمستندات الربوية؟
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. إذا كان عمله في بنك ربوي فعمله حرام؛ لأنه من الإعانة على الإثم والعدوان، والله تعالى يقول: {وتعاونوا على الْبرّ والتّقْوى ولا تعاونوا على الْإثْم والْعدْوان واتّقوا اللّه إنّ اللّه شديد الْعقاب} [المائدة: من الآية2]. كما أن ... أكمل القراءة

معلومات

الاسم : ناصر بن سليمان بن محمد العمر ، من قبيلة بني خالد القرشية المخزومية المعروفة

الميلاد : من مواليد عام 1373هـ الموافق 1952م ، في قرية المريدسية التابعة لمدينة ...

أكمل القراءة

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً